صحة وجمال

وجع الاسنان اثناء الحمل

الأسنان من اهم اعضاء جسم الانسانه ، ويجب الحرص على نظافتها. يمكن أن يؤدي تسوس الأسنان إلى أمراض مختلفة في جسم الإنسان.

ما هي قيمة الأسنان للإنسان؟

الأسنان جزء مهم من جسم الإنسان ، مع وجود أسنان صحية يمكنك طحن أي طعام وإعداده لعملية الهضم. أيضا ، إذا كانت أسنانك صحية ، فلن ينتن فمك ، والأسنان السليمة تجعلك جميلة عندما تتحدث وتضحك ، مع الأسنان السليمة يمكنك نطق الكلمات بشكل أفضل ، وكذلك الأسنان السليمة. يلعب دورًا مهمًا في صحة الجسم.

 لماذا تحدث آلام الأسنان أثناء الحمل؟

تعتقد بعض النساء أن الحمل يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان   لأن جسم الأم يجدد الكالسيوم لدى الطفل ونفاد كالسيوم الأم. لكن الطب الحالي دحض هذه الأخبار ، ينصح الأطباء النساء الحوامل المصابات بألم في الأسنان بتناول الأطعمة التي تساعدهن على تلبية متطلبات أجسامهن. قم بزيارة طبيب الأسنان.

هل يسبب الحمل تسوس الأسنان؟

لن تسبب العناية المناسبة بالفم والأسنان أي مشاكل ، لكن يجب على النساء المصابات بألم الأسنان استشارة طبيب الأسنان مرة واحدة قبل الحمل لتقديم التوصيات اللازمة. لكى يفعل.

هل هناك سبب آخر لنقص الكالسيوم يضر بأسنان الحامل؟
تؤثر التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تأثيراً مباشراً على جسم الأم ثم على الرحم. مع زيادة وزن جسم الأم ، يزداد حجم الرئتين ، مما يؤدي بدوره إلى ألم الأسنان لدى المرأة الحامل.

كيف تعالج الأسنان أثناء الحمل؟

في حين أنه يُحظر على النساء استخدام الكثير من الأدوية أثناء الحمل ، فإن الأطباء يعالجون بالتالي بعض أمراض النساء بعد الحمل ، ولكن يجب على النساء اللواتي يعانين من ألم الأسنان تجنب العلاج الذاتي.

العلاجات الطبيعية لحل مشكل وجع الاسنان اثناء الحمل للمراة الحامل

الماء المغلي والملح

وضع الماء المغلي / الساخن في كوب ، واخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح فيه ، واشطف فمك عدة مرات ، هذه الوصفة تساعد أيضًا في علاج وجع الأسنان بالإضافة إلى الألم.

قرنفل وزيت

لطالما استخدم القرنفل لعلاج وجع الأسنان ، والسبب في ذلك هو أنه من التوابل الطبيعية ، أو أخذ قرنفل وطحنه على الأسنان ، أو طحن بذور القرنفل مثل المسحوق ، وإضافة زيت جوز الهند ثم اخلطيها وضعيها على السن المؤلم بملعقة ، وكذلك زيت القرنفل مفيد أيضًا لألم الأسنان ، ضعي قطرتين على السن المؤلم.

هيو

هوغا يزيل الجراثيم ، فعند وضع هوغا في مكان ما ، فإنه يزيل الجراثيم  من المكان الذي يتم فيه تسكين الألم. افعل هذا حتى يهدأ الألم.

أوراق الجوافة

تجذب أوراق شجرة الجوافة أيضًا الجراثيم ، فهي لا تقلل من ألم الأسنان فحسب ، بل تساعد أيضًا في علاج تقرحات الفم وتورم اللثة ، لذلك خذ ورقتين من الجوافة وافركيها على السن المؤلم لتخفيف الألم. ، أو تغلي بعض الأوراق في الماء ، يضاف ملح البحر إلى الماء ثم يشطف.

البصل الخام

يحتوي البصل أيضًا على مواد كيميائية مضادة للميكروبات ، والتي تمنع الأشياء التي يمكن أن تسبب التهابات في الجسم ، لذلك اختر شريحة من البصل وقضم السن المؤلم ، إذا لم يكن من الممكن مضغ الكثير من الألم. ثم امسك قطعة من البصل على نفس السن أو اطحنها!

طالع ايضا : تجربتي مع شرب البابونج يوميا نتائج غير متوقعة !

الثلج

خذ قطعة صغيرة من الثلج أو الثلج ، ولفها بقطعة ، وضعها على السن باستمرار لمدة خمسة عشر دقيقة ، حتى تموت أعصاب السن ، ويقال أنها تبرد أصابعك جيدًا على الجليد أثناء وجع الأسنان. يبرد المخ ويخفف وجع الاسنان.

العلاجات المنزلية لعلاج الاسنان للحامل

يجعلك الحمل شديد الحذر بشأن صحتك ، وعندما يتعلق الأمر بمشاكل الأسنان ، قد ترغب في البحث عن العلاجات الطبيعية أولاً. الخبر السار هو أن هناك علاجات طبيعية جيدة يمكن أن تعالج بشكل فعال ألم الأسنان أثناء الحمل:

  • البرسيم هو أحد خيارات علاج وجع الأسنان. يمكنك مضغ البرسيم أو وضع الزيت على أسنانك.
  • يعد مضغ بعض أوراق السبانخ أيضًا علاجًا فعالًا لألم الأسنان أثناء الحمل وهو بمثابة مسكن الم الاسنان للحامل .
  • الكمادات الساخنة تقلل الألم. ضعي قطعة قماش في ماء دافئ وضعيها على الوجه والجزء الذي تعاني من ألم في الأسنان.
  • الأليسين الموجود في الثوم فعال في قتل بكتيريا الأسنان ، كما يساعد مضغ الثوم في تخفيف الألم .

يوصي كل من طبيب الأسنان وطبيب التوليد باستشارة طبيب الأسنان لإجراء فحص شامل وتخليص لحل أي مشاكل في الأسنان. لا تؤخر زيارة طبيب الأسنان لأنك حامل. عندما تعانين من ألم في الأسنان أو اللثة أثناء الحمل ، لا تنتظري حتى ما بعد الولادة.

تتضمن بعض خطوات علاج وجع الأسنان أثناء الحمل ما يلي:

أشعة علاج الم الضرس للحامل

قد يحتاج طبيبك إلى استخدام الأشعة السينية لتحديد شدة الإصابة. تشعر العديد من النساء بالقلق من أن الأشعة السينية تشكل خطورة على الجنين. لا ينصح طبيب الأسنان باستخدام الأشعة السينية حتى تكون هناك حاجة حقيقية لها ، وإذا لزم الأمر ، يجب استخدام مريلة واقية تحمي طفلك من الآثار الضارة للأشعة السينية.

ما هو الدواء الذي يجب أن نتناوله لعلاج الم الاسنان للحامل ؟

تستخدم الطرق الطبية بشكل رئيسي في العلاج السريع للأسنان أثناء الحمل. عندما تزور طبيب الأسنان ، ذكر نفسك أنك حامل لأن تناول بعض أدوية الأسنان أثناء الحمل يمكن أن يكون له آثار جانبية على الجنين. إذا كنت تعاني من التهاب في اللثة أو الأسنان ، فقد تحتاج إلى دورة من المضادات الحيوية.

انتباه!

تجنب العلاجات المنزلية التعسفية. قد يوصي طبيب أسنانك بإحدى الطرق المذكورة أعلاه ، ولكن يجب أن تعلم أنه سيقدم هذه الوصفة بعد مراقبة حالة المريض وفحص جميع الجوانب والمخاطر المحتملة وتاريخ أمراض الإحالة الأخرى. لذلك لا تعامل نفسك بشكل تعسفي!

أسباب وجع الاسنان أثناء الحمل

يمكن أن يكون غثيان الصباح أحد الأسباب. عندما يدخل حمض المعدة إلى الفم ، يمكن أن يسبب التسوس وألم الأسنان.

  • يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية إلى إصابة المرأة الحامل بالتهاب اللثة ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الأسنان واللثة المختلفة.
  • تغييرات النظام الغذائي أثناء الحمل. إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من منتجات الألبان أو السكر ، فقد تكون لديك مشاكل في الأسنان.
  • عندما تصبحي حاملاً ، تستنفد مصادر الكالسيوم في جسمك لتزويد الجنين ، وإذا لم تحصلي على ما يكفي من الكالسيوم ، فسوف يكسر معادن المينا ويسبب ألم الأسنان.
  • الحمل يجعل الأسنان واللثة حساسة ، وهذه العملية يمكن أن تجعل عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة صعبة ، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل الأسنان.

ما هي اعراض وجع الاسنان اثناء الحمل؟

يمكن أن يسبب الحمل مشاكل للأسنان واللثة ، والتي قد تكون بسبب الاختلالات الهرمونية وحاجة الجنين إلى الكالسيوم وعوامل أخرى مماثلة. يمكنك تجنب هذه المشاكل إذا حصلت على ما يكفي من الكالسيوم ، وحافظت على نظافة الفم وزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

مشاكل اللثة

تجعل هرمونات الحمل بعض النساء أكثر عرضة لمشاكل اللثة ، بما في ذلك:

التهاب اللثة

هذه المشكلة أكثر شيوعًا في الثلث الثاني من الحمل. تشمل الأعراض تورم ونزيف اللثة ، خاصة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.

أمراض اللثة التي لم يتم تشخيصها أو علاجها

قد يؤدي الحمل إلى تفاقم عدوى اللثة المزمنة الناتجة عن التهاب اللثة غير المعالج. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى فقدان الأسنان.

الورم الحبيبي القيحي أو الورم الحبيبي القيحي للحمل ، وهو ما يسمى بالتضخم البؤري للثة ويمكن أن ينزف بسهولة. تتطلب هذه الحالة التنظيف والإخلاء المتخصصين.

لا ترجع مشاكل اللثة أثناء الحمل إلى زيادة البلاك ، وفي الحقيقة فإن استجابة الجسم الضعيفة للبلاك ترجع إلى مستويات الهرمون. أخبر طبيب أسنانك بأي مشاكل في اللثة لديك. استخدم فرشاة أسنان ناعمة ونظف أسنانك بانتظام مرتين في اليوم على الأقل. استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتقوية أسنانك ضد التسوس.

إذا كنت تعانين من مشاكل في اللثة أثناء الحمل ، يجب أن تفحصي من قبل طبيب الأسنان بعد الولادة. على الرغم من أن معظم مشاكل اللثة تختفي بعد الحمل ، فقد تصبح المشاكل أكثر خطورة عند بعض النساء وتتطلب العلاج.

هل القيء يضر بالأسنان؟

كثرة القيء والارتجاع الحمضي أثناء الحمل يغطي الأسنان بحمض المعدة. يتسبب هذا الحمض في تلف المينا ويسبب العديد من مشاكل الأسنان وتلف الأسنان.

تأثير وجع الاسنان في الحمل على الجنين

وجدت إحدى الدراسات أن هناك علاقة مباشرة بين مشاكل اللثة الأمومية وانخفاض وزن الجنين والخداج. إن العناية بمشاكل الأسنان وعلاجها يقلل من هذه المخاطر.

زيادة الكالسيوم وفيتامين د.

لا يحمي الكالسيوم العظام أثناء الحمل فحسب ، بل يساعد أيضًا في بناء عظام وأسنان الجنين. تشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم ما يلي.

  • جبنه
  • تخثر
  • حليب الصويا الغني بالكالسيوم

لا يمتص الجسم الكالسيوم في غياب فيتامين د. يوجد فيتامين د في الأطعمة التالية:

  • سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى
  • بيضة
  • جبنه
  • المارجرين المخصب

نصائح لصحة الأسنان قبل الحمل

إذا كنت تحاولين الحمل ، بصرف النظر عن الاحتياطات الأخرى ، يجب عليك أيضًا الاهتمام بصحة أسنانك حتى لا تحدث مشاكل الأسنان أثناء الحمل.

  • تحقق بانتظام مع طبيب أسنانك لمعرفة ما إذا كانت لديك مشكلة في الأسنان.
  • اغسل أسنانك مرتين في اليوم.
  • اغسل أسنانك بالخيط يوميًا.

الوقاية خير من العلاج. لذلك يجب أن تحاول ألا تعاني من مشاكل الأسنان على الإطلاق. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من أي مشاكل في الأسنان ، فاستشر طبيب الأسنان قريبًا.

نصائح بالفرشاة

  • خذ وقتًا كافيًا للتنظيف بالفرشاة والتنظيف بحركات لطيفة.
  • إذا كنت لا تحب طعم معجون الأسنان ، قم بتغيير معجون الأسنان.
  • يجب أن تحسب حركات الفرشاة الخاصة بك وليس عنيفة.
  • استخدم فرشاة أسنان صغيرة الرأس للأطفال.
  • إذا كان تنظيف الأسنان يشعرك بالغثيان ، قم بإلهاء نفسك بالاستماع إلى الموسيقى أو إغلاق عينيك والتركيز على أشياء أخرى.

قد يهمك أيضا : فوائد شرب البابونج وقت الدوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *