تعليم

أخطر انواع العقارب في العالم

أخطر انواع العقارب في العالم | يعد العقرب من الكائنات اللافقارية مفصليات الأرجل (Arthropod)،وهو ينتمي لعائلة العنكبوتيات ,يعيش العقرب في المناطق الحارة والجافة وأيضا في الغابات والسافانا .يختبئ العقرب تحت الحجارة والصخور، بحثا عن الرطوبة ومتجنبا لحرارة الشمس, للعقرب 8 اقدام وله العديد من الأنواع يعد معظمها ساما إذ تتواجد الغدة السامة في نهاية الذيل وتعد لدغة بعض الانواع منها خطيرة جدا على الإنسان مقارنة بلدغة الأفاعي, ويتغذى على الحشرات بشكل أساسي.

اخطر انواع العقارب سمية وخطورة في العالم

تعد جميع انواع العقارب سامة ,الا أن معظمها لا يشكل خطرا قاتلا على الإنسان سوى فئة قليلة منها ومن المعروف ايضا بأن العقرب لا يستعمل لدغته الا اذا شعر بخطر محدق حوله ,فتعالوا بنا لنتعرف على أخطر أنواع العقارب حول العالم.

يعد سم العقارب سام للبشر و كذالك للحيوانات ، ويمكن أن يسبب هذا السم الموت أيضا. هناك نحو حوالي 2700 نوع مختلف من العقارب في العالم، ولكن تم العثور على 140 نوعا فقط لتكون ضارة , بعض أنواع العقارب هي أكثر خطورة من غيرها ويمكن أن تكون قاتلة للبشر.

تستخدم العقارب لسعاتها للدفاع عن نفسها من الحيوانات المفترسة ، لذلك فهي بحاجة إلى سم قوي للقيام بذلك.

في هذه المقالة ، ستتعرف على أكثر العقارب سمية وخطورة ، وأين تجدها ، وكيف تتجنبها؟ وماذا تفعل في حالة تعرضك للسع؟

هناك نحو 25 نوعًا من العقارب فقط لديها سم قوي بما يكفي لقتل البشر ، أكثر أنواع العقارب السامة يستوطن في أمريكا الجنوبية. في هذا المقال سنسرد لكم 6 من أخطر أنواع العقارب في العالم.

 العقرب النباح

يعد العقرب النباح أخطر أنواع العقارب سمية في أمريكا الشمالية وأحد أخطر أنواع العقارب سمية في العالم يوجد بشكل شائع في ولاية أريزونا , كما يتواجد في أجزاء من نيو مكسيكو وجنوب نيفادا وولايات سونورا وتشويهاها المكسيكية.

تسببت عقارب النباح الى الكثير من حالات الوفيات في هذا الوقت بسبب لدغاتها السامه التى تعمل على شلل الجهاز العصبي وتوقفه , كما يسبب هذا السم ألما شديدا تشمل الحالات الأكثر خطورة الى الإسهال والقيء كأعراض قد تؤدي احيانا إلى الوفاة. إذا تركت الضحية دون علاج.

لحس الحظ يتوفر مضاد فعال جدا ضد سم العقرب النباح في الوقت الحاضر مما تسبب في انخفاض معدل الوافيات من جراء سم هذه العقارب .

يعد عقرب النباح مفترسا ليليا فهو يصطاد الحشرات والصراصير وغيرها , يختبئ هذا العقرب تحت الصخور أو أكوام الخشب أو لحاء الأشجار أو في الشقوق الصغيرة أثناء النهار لتجنب أشعة الشمس والحرارة, وهو يعد متكيفا ايضا مع البيئة الصحراوية .

العقرب الأصفر

 العقرب الأصفر البرازيلي

مازلنا في أمريكا وبالتحديد أمريكا الجنوبية حيث ينتشر فيها أحد اخطر أنواع العقارب سمية في العالم الا وهو العقرب الأصفر البرازيلي فلا زال هذا العقرب يتسبب سنويا في زهق ألاف الأرواح في جنوب أمريكا .

تعد لدغة هذا العقرب مؤلمة للغاية وذالك راجع الى خطورة سمه .
ومن أهم أعراض لدغة هذا العقرب الحمى والغثيان وسرعة ضربات القلب , قد تؤدي الحلات الاكثر خطورة الى الفرط في الاحساس تجعل المصاب بلدغة هذا العقرب يتحسس حتى لأدنى لمسة.

ينتشر العقرب الأصفر البرازيلي في البرازيل بالتحديد وكذالك بعض الدول المجاورة لها كالبارغواي وكولومبيا الا ان موطنه الأصلي هي البرازيل .

يعد من أخطر أنواع العقارب سمية في العالم فهي تفضل الاختباء بين أكوام الحطام في المنازل مما يجعلها الجاني في العديد من وفيات الأطفال, كما يوحي اسمها ، فإن هذا المخلوق القاتل يسكن المناطق الريفية والحضرية في البرازيل.

 العقرب الأصفر الفتيل

ينتشر هذا العقرب بكثرة في صحراء شمال أفريقيا وكذالك في جنوب شرق أسيا , يمتلك هذا العقرب أحد أقوى السموم العصبية سريعة المفعول يهاجم سمها الجهاز العصبي المركزي ويسبب الشلل وفي بعض الحالات الموت بسبب فشل الجهاز التنفسي , اذا لم يتلقا المصاب العلاج في أقرب وقت .

تختبئ هذه العقارب تحت الصخور وفي الشقوق وتحت الرمال أيضا , وكمعظم أنواع العقارب فهي تفترس الحشرات وهي تهاجم الإنسان والحيوانات إذا ما أحست بالخطر.

يمكن أن يموت المرضى في غضون 2 أو 7 ساعات بعد تعرضهم للسع هذا العقرب. وهذا راجع بدوره لسمه الخطير .

 العقرب مطارد الموت

يعد أكثر العقارب عدوانيتا وكما أن لديه لدغة مؤلمة للغاية وتحتاج إلى رعاية طبية خاصة , كما أن اسم هذا العقرب يدل على سمعته فهو يمتلك سما عصبيا يؤدي الى القضاء عليك في دقائق معدودة اذا لم تتلقى الرعاية الطبية بسرعة.

اعراض لدغة هذا العقرب هي خفقان القلب وارتفاع ضغط الدم والغيبوبة.
تنتشر هذه العقارب في الشرق الأوسط وبلدان شمال أفريقيا, كما أن لهذه العقارب قدرة على تغيير شكل لونها فأحيانا تجدها بلون أبيض وأحيانا بيون اصفر فاتح.
يختبئ عقرب مطارد الموت تحت الصخور والركام.

العقرب الاسود ذو الذيل السمين

 العقرب العربي الأسود ذو الذيل السمين
يعد سم العقرب الأسود العربي من اخطر انواع السموم فسمه ينافس عقرب مطارد الموت في خطورته, كما أن اعراضه مشابهة تماما لسم مطارد الموت .

العقرب الهندي الأحمر
يعد سم هذا العقرب من أخطر انواع العقارب سمية في العالم بالرغم من صغر حجمه , ومن اعراضه الغثيان وتغير لون البشرة ,يتعلق مدى تأثير السم بالكميةالتي وصلت إلى جسم الضحية.
تنتشر هذه العقارب في الهند وباكستان ونيبال.

معلومات سريعة عن العقارب

  • تمتلك العقرب اخطر أنواع السموم في العالم يتموضع سمها في نهاية الذيل .
  • للعقارب سم يضاهي سم الثعابين في قوته
  • تمتلك جميع أنواع العقارب الكماشات وهي ليست السلاح الأساسي لهذا المخلوق السام
  • تعد معظم أنواع العقارب سامة وهي تتفاوت في درجة السمية.
  • تعيش العقارب في جميع قارات العالم ما عدا القطبيتين .
  • تنتشر العقارب في فصل الصيف
  • العقارب الصفراء هي أخطر أنواع العقارب في العالم.
  • جميع أنواع العقارب تلدغ وتمتلك سنارة في نهاية ذيلها.
  • هناك حوالي 25 نوعا من العقارب يعد خطرا.
  • للعقارب حوالي 2700 نوع.

قد يهمك أيضا : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *