اقتصاد

ما هي أنواع ريادة الأعمال؟

ريادة الأعمال هي عملية إطلاق مشروع تجاري ما والعمل على إدارته وتطويره من كافة النواحي الماليّة والتسويقيّة وغيرها، إلى جانب دراسة الجوانب المتعلقة بالمخاطر والمعوقات التي تحيط بالمشروع، وتختلف أنواع ريادة الأعمال استنادا إلى مدى ضخامة المشروع التجاري والغاية من إنشائه وعوامل أخرى. وتكمن أهمية ريادة الأعمال في توسيع السوق العالمية ودفع عجلة الاقتصاد.

أهم أنواع ريادة الأعمال بأشكالها المختلفة

ريادة الأعمال الصغيرة Small Business Entrepreneurship

غالبيّة الأعمال من حولنا هي شركاتٌ صغيرة، ويحقق الأشخاص المهتمون بريادة الأعمال التجارية الصغيرة ربحًا يوفر لهم ولعائلاتهم نمط حياةٍ متواضعٍ وبسيطٍ يسد لهم احتياجاتهم الأساسية.

في البداية، لا يكون الهدف الرئيسي من الأعمال الصغيرة تحقيق أرباحٍ ضخمةٍ وواسعة النطاق أو تمويل رأس المال الاستثماري، بل يكون الهدف الرئيسي تحقيق العائد المناسب للاستمرارية، لذلك يقوم روّاد الأعمال في ريادة الأعمال الصغيرة بتعيين موظّفين محليّين وأفراد عائلاتهم أو أقاربهم من دائرة المعارف.

ومن الأمثلة على أنواع ريادة الأعمال الصغيرة: متاجر البقالة المحليّة – الحلّاقين – المحلّات الصّغيرة – الاستشاريّين – السبّاكين – النّجارين.

ريادة الأعمال الكبيرة Large Company Entrepreneurship

ريادة الأعمال الكبيرة من أنواع ريادة الأعمال للأشخاص المتخصّصين المتقدّمين الذين يعرفون كيفية الحفاظ على الابتكار وتوسيع نشاط أعمالهم، ويكون فيها فريق الإدارة على قدرٍ عالٍ من الخبرة.

وغالبًا ما تُنشئ الشركات الكبيرة خدماتٍ ومنتجاتٍ جديدةٍ بناءً على تفضيلات المستهلك لتلبية طلب السوق.

ويمكن أن تتحول ريادة الأعمال التجارية الصغيرة إلى ريادة أعمالٍ كبيرة عندما تنمو الشركة بسرعة، كما يمكن أن يحدث هذا أيضًا عندما تستحوذ شركة كبيرة على الشركة ذات الأعمال الصغيرة.

ومن أمثلة شركات ريادة الأعمال الكبيرة: Microsoft وGoogle وDisney.

ريادة الأعمال القابلة للتطوير Scalable Startup Entrepreneurship

ريادة الأعمال القابلة للتطوير من أنواع ريادة الأعمال التي يقوم روّاد الأعمال من خلالها بإنشاء شركاتهم ويكون لديهم إيمان كامل بأن أفكارهم ستغير العالم، وفي هذا النوع من الأعمال يحصلون على التمويل من رأس المال المُخاطر (Venture Capitalists).

وحتى يتمكن رواد الأعمال من تطوير مشاريعهم، فإنهم يسعون لإيجاد نموذج أعمال قابل للتطوير والتكرار من أجل المضيّ قدمًا في مرحلة التطوير والوصول إلى المرحلة التالية وهكذا إلى أن يحقق المشروع تأثيرًا ونموًّا كبيرًا.

تشكل ريادة الأعمال القابلة للتطوير نسبةً صغيرةً من عالم الأعمال لكونها تعتمد على مخاطرةٍ كبيرةٍ في رأس المال، ولكنّها في المقابل تحتلّ السوق عندما تحقق نجاحًا كبيرًا.

أمثلة على ريادة الأعمال القابلة للتطوير: فيسبوك – انستغرام – مُختلَف منصات التواصل الاجتماعي ومواقع التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت.

الرّيادة الاجتماعيّة Social Entrepreneurship

تهدف أعمال الرّيادة الاجتماعيّة إلى حل المشكلات الاجتماعية من خلال المنتجات والخدمات التي يتم توفيرها للناس، والهدف الرئيسي من أعمال الريادة الاجتماعية هو جعل العالم مكانًا أفضل.

رواد الأعمال في هذا النوع من الريادة لا يعملون من أجل تحقيق أرباحٍ أو ثروةٍ كبيرة. بدلًا من ذلك، يميل هذا النوع من أنواع ريادة الأعمال إلى إنشاء منظمات غير ربحية أو شركات تكرس نفسها للعمل من أجل الصالح الاجتماعي.

أمثلة على شركات الريادة الاجتماعية في السعودية: مؤسسة “مسك” الخيرية للأمير محمد بن سلمان، ومؤسسة “عبد اللطيف جميل” للتمويل، ومؤسسة “الملك خالد” الخيرية، إضافةً إلى “بنك التنمية الاجتماعية”.

أيضًا من أمثلة شركات الريادة الاجتماعية في مصر: جمعية “نهضة المحروسة” في القاهرة، والكثير من حاضنات الأعمال مثل “جسر” التي قامت بتأسيسها مؤسسة مصر الخير.

ريادة الباحث

ريادة الباحث تستلزم الكثير من الوقت من رائد الأعمال في مرحلة التحضير للمشروع الذي يود إطلاقه، فهي تعتمد على دراسة الحقائق والمنطق الذي يستند إليه المشروع، وبسبب هذا، على رائد الأعمال إجراء أبحاثٍ كثيرةٍ حول المنتج أو الخدمة التي يريد توفيرها، كما عليه أن يتأكد من جمع كافة البيانات والمعلومات المتعلقة في بحثه؛ لتجنب أي خسارةٍ ممكنةٍ تحيط بالمشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *