صحة وجمال

اسباب نقص الحديد في الجسم الاعراض والعلاج الفعال

اعراض نقص فيتامين الحديد

عندما تكون كمية الحديد في الجسم أقل من المستوى القياسي ، سنرى انخفاضًا في مستوى خلايا الدم الحمراء في الدم. وذلك لأن الهيموجلوبين في الدم يتكون من الحديد ، وفي غياب هذا الهيموجلوبين ، تتعطل وظيفة توصيل الأكسجين إلى باقي الجسم.

هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل ضعف العضلات. يحدث نقص الحديد عادة بسبب عدم الحصول على كمية كافية من الحديد في النظام الغذائي. تشمل الأنظمة الغذائية غير السليمة زيادة الحاجة إلى الحديد عند النساء أثناء الحمل أو الحيض ، والنزيف الداخلي ، ومرض التهاب الأمعاء ، من بين أسباب أخرى لنقص الحديد.

هناك العديد من الأدوية التي ، بالإضافة إلى إمداد الجسم بالحديد ، يمكنها أيضًا تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد . يوصى باستخدام الأدوية مثل شراب الهيموجلوبين وقطرات الحديد الحديدي لعلاج اضطراب نقص الحديد. ومع ذلك ، يجب أن تكون قادرًا أولاً على التعرف على أعراض هذه المشكلة ثم اتخاذ الخطوات اللازمة لتزويد الجسم بالحديد الذي يحتاجه.

ما هي أعراض نقص الحديد لدى الرجال والنساء؟

نقص الحديد له مجموعة واسعة من العلامات والأعراض ، ولكن وجود واحد أو أكثر من هذه الأعراض قد لا يكون السبب النهائي لنقص الحديد . الطريقة الأفضل والأكثر أمانًا لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص الحديد هي استشارة الطبيب وإجراء الفحص. أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا عند الرجال والنساء هي:

  • ضيق التنفس: عندما يعاني جسم الإنسان من نقص في الحديد ، لا يستطيع الدم حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ولن تتلقى العضلات الأكسجين الذي تحتاجه لتعمل. وهذا يزيد من الحاجة إلى التنفس ويؤدي إلى ضيق التنفس.
  • الشحوب: يعد شحوب الوجه وكذلك على الجفون الداخلية والسفلية من أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا في الجسم. في مثل هذه الحالة ، تفقد خلايا الدم الحمراء وظيفتها ونتيجة لذلك ، يفقد لون الجلد في بعض الأجزاء.
  • التعب المفرط: في جسم الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد ، يتم تعطيل توصيل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة. نتيجة لذلك ، يشعرون بالتعب الشديد.
  •  ضربات القلب غير الطبيعية: يؤدي نقص الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم ، وخاصة العضلات ، إلى عمل القلب بجهد أكبر للتعويض عن هذا النقص. يتسبب هذا الاضطراب في عدم انتظام ضربات القلب ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب على المدى الطويل.
  • الدوخة أو الصداع: عندما يشتد نقص الحديد في الجسم ، يشعر الناس بالدوار أو الدوخة.
  • الجلد والشعر الجاف والمتضرر: عندما لا يصل الأكسجين الضروري إلى مناطق مثل الجلد والشعر ، تصبح هذه المناطق ضعيفة. بالطبع من المهم أن تعرف أن تساقط الشعر الطبيعي ليس علامة على نقص الحديد ، ويجب عليك التحقق من ذلك إذا لاحظت تساقط الشعر بشكل كبير وشديد.
  • متلازمة تململ الساقين : تحدث هذه الحالة عندما يشعر الشخص وكأنه حشرة تزحف أو تحك في أقدامهم أثناء الراحة. بالطبع ، في 25٪ فقط من الحالات ، يسبب نقص الحديد مثل هذه المشكلة. لكن التعويض عن هذا النقص يمكن أن يحل مشكلة الشخص.
  • الشعور بألم وانتفاخ في الفم واللسان: في بعض الحالات ، قد يوضح فحص حالة الفم ما إذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد أم لا. إذا كان لسان الشخص شاحبًا أو ملتهبًا أو منتفخًا أو مسطحًا بشكل غير طبيعي على السطح ، فيمكن اعتبار ذلك علامة على نقص الحديد في الجسم.
  • الأظافر الهشة أو الهشة: في حالات نادرة ، يمكن أن يتسبب نقص الحديد في تشقق أظافر الشخص وحتى كسرها بسهولة. في بعض الحالات ، عندما يصبح نقص الحديد أكثر حدة ، سترى نهاية ملعقة الظفر. وفي نفس الوقت تجدر الإشارة إلى أن رؤية مثل هذا الشيء ، لا تتناول مكملات الحديد بشكل تعسفي ، ولكن من الأفضل مراجعة الطبيب المختص ومناقشة ذلك معه.

ماذا نأكل لعلاج فقر الدم؟

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي سليم العلاجات الأخرى لنقص الحديد على تحسين أداء الجسم. في هذه الحالة ، تكون عملية علاج أمراض مثل فقر الدم أسهل. بالطبع ، ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك أبدًا الحصول على النتائج الصحيحة من مكملات الحديد باستخدام أطعمة مختلفة في نظامك الغذائي.

فيما يلي بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد ويمكن أن تساعد جسمك على تزويد الحديد:

  • اللحوم الحمراء قليلة الدسم
  • المكسرات والبذور
  • خضروات متنوعة وخاصة ذات الأوراق الداكنة
  • الكينوا والقمح والشوفان والقطيفة
  • محار
  • فول الصويا
  • صدر دجاج مشوي مع مختلف الخضار والأعشاب
  • عصير العنب أو التمر
  • حبوب مختلفة
  • بيض عالي الجودة ويفضل بيض محلي

ما هو أفضل دواء لنقص الحديد؟

تعتبر أقراص Iron Plus Niac ، المعروفة أيضًا باسم حبوب الحديد المعدية المعوية ، واحدة من أفضل علاجات نقص الحديد. يستخدم Iron Plus لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وحمض الفوليك ويحتوي على أعشاب تزيد من امتصاص الجسم للحديد وتقضي على الآثار الجانبية الناتجة عن استهلاك الحديد مثل الإمساك.

هناك طريقة أخرى لتعويض نقص الحديد وهي استخدام شراب الحديد Sandrus . هذا الشراب الذي يحتوي على فيتامينات ب وحمض الفوليك وفيتامين ج والنحاس والحديد بالإضافة إلى تزويد الجسم بالحديد الذي يحتاجه ، سيزيد من امتصاص الجسم للحديد . يمكن استخدام هذا الشراب للأطفال والكبار ، لكن يختلف استهلاكه حسب العمر.

إن استخدام زيت البرتقال الأساسي في هذا الشراب لعلاج نقص الحديد جعل من السهل على الأطفال تناوله. أيضًا ، عند تناول حديد Sandrus أو غيره من المنتجات المدخلة ، من الأفضل تجنب الشاي والأدوية ومنتجات الألبان ، لأن هذه المواد ستقلل من امتصاص الحديد . أيضا ، إذا كان شراب Syndrus يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان ، فمن الأفضل تناول هذا المكمل بعد نصف ساعة من كل وجبة.

علاج نقص الحديد عند الاطفال ؟

تختلف طرق علاج نقص الحديد لدى الأطفال والبالغين ، لأن الأطفال أكثر ضعفًا وحساسية ، كما أن توفير الفيتامينات أو المعادن الأخرى في الجسم أكثر أهمية. في كثير من الحالات ، يمكن أن تساعد التغذية السليمة في منع نقص الحديد لدى الأطفال .

من أهم المشاكل التي يعاني منها الأطفال الذين يتناولون مكملات الحديد اسوداد الأسنان . بالإضافة إلى الأدوية المذكورة أعلاه ، تُنتج قطرات الحديد أيضًا خصيصًا للأطفال. عادة ما تكون الجرعة اليومية من هذه المكملات للأطفال هي 10 قطرات يمكن للوالدين وضعها مباشرة في فم الطفل أو تذويبها أولاً في الماء ثم إعطائها لطفلهم.

تعتبر قطرات الحديد Ferrosomal من أشهر قطرات الحديد للأطفال ، والتي بالإضافة إلى إمدادها بالحديد ، تسمح بالتخلص من الاضطرابات التي تقلل من امتصاص الحديد من الطعام. إن استخدام هذه القطرات للأطفال ، بالإضافة إلى تعويض نقص الحديد ، سيزيد من النمو العقلي والبدني للأطفال.

ملاحظات ختامية

عندما لا يكون هناك ما يكفي من الحديد في الجسم ، يصبح إنتاج الهيموجلوبين متبوعًا بنقل الأكسجين إلى الجسم أمرًا صعبًا. يعتبر نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم ، وغالبًا ما يوصى بمكملات الحديد مع نظام غذائي غني بالحديد لعلاجه.

تتوفر مكملات الحديد عادة في الصيدليات بدون وصفة طبية. يمكنك أيضًا طلب مجموعة متنوعة من المنتجات التي تحتوي على الحديد عبر الإنترنت من مصادر موثوقة مثل صيدلية مفيد طب على الإنترنت ، والتي تعمل تحت رعاية إدارة الغذاء والدواء. نوصيك بالامتناع عن تناول شراب وأقراص الحديد بشكل تعسفي إذا شعرت أنك تعاني من نقص الحديد وراجع طبيبك.

قد يهمك أيضا : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *