حواء

متي يكون الطلاق ضروريا

متي يكون الطلاق ضروريا| لم تكمل السنة الأولى حتى انفصلت عن زوجها. أخبرتني أنها لا تستطيع تحمل العيش معه ، لأنه أمرها بعدم زيارة أسرتها ، وكان يخبر والدته بما يحدث بينهما ، حتي في المنزل لم تسلم من لسانه أو يده ولم يشفع لها أنها حملت بداخلها قطعة منه .. خافت على نفسها وعلى جنينها وطلبت الطلاق ..

قرار ليس بالسهل علي الكل ، ومن أشد الأزمات والمشاكل التي تمر بها كل امرأة ، خاصة في ظل مجتمع يعتبر المطلقة فاشلة ، وهي تتعرض لضغوط كبيرة وتصبح مطمع … لكن مع كل ذلك فإن الطلاق في بعض الأحيان هو آخر شريان للحياة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

ليست هناك أي علامات أو حالات محددة يجب فيها طلب الطلاق. ما لا تستطيع امرأة تحمله يمكن أن تتحمله أخرى ، وبالتالي يمكن اعتبار هذه المقالة على أنها تقدم إرشادات للمساعدة في اتخاذ القرار. 

إليكم بعض الحالات التي تلجأ فيها المرأة إلى الطلاق إذا جربت كل الحلول الأخرى ولم تنجح:

1- عندما تجد أن مساوئ استمرار الزواج أكبر من مساوئ الطلاق.

2- عندما تجرب كل الحلول الأخرى ، وتلجأ إلى وساطة الحكماء ، و تجد مع ذلك أن كل الحلول غير مجدية ، ولا تجد في نفسها القدرة على التكيف مع الواقع و أن استمرار الزواج يؤثر علي صحتها النفسية.

3-عندما تكون هي أو أطفالها ضحايا الاعتداء الجسدي أو اللفظي .

4-عندما يتجاهل الزوج مسؤولياته ويلقي بها على زوجته ويتهور إلى درجة تعريض الأسرة لخطر مادي أو معنوي .

5- إذا كان الزوج يقيم  العلاقات المحرمة ولم يظهر أي نية تقريبًا في التوقف عن ذلك .

6-إذا كان الزوج مدمنًا على المخدرات أو الكحول ولا يجد مشكلة في ذلك، ولم يقم بمحاولات صادقة أو طلب المساعدة لإيقافها.

7-إذا كان الزوج متورطًا في عمل إجرامي أو غير قانوني لفترة كبيرة ولا يبدو أنه ينوي الإقلاع عن الجريمة.

8-إذا حاول الزوج إجبار الزوجة على الفاحشة.

كيف تتخذ المرأة قرار الطلاق؟

1- اكتبي قائمة بالأسباب التي تجعلك تفكرين في الطلاق. 

2- اكتبي الحلول الأخري بخلاف الطلاق التي يمكنك استخدامها لحل المشاكل التي ذكرتيها في قائمتك.

3- تحدثي مع زوجك حول المشاكل بينكما وعن رؤيتك لحلها ومعرفة ما إذا كان بإمكانك العمل على حلها معًا ورؤية رغبته في التغيير.

4- قيمي محاولاتك لتحسين التواصل بينكما. هل تتحول كل نقاشاتكما إلى مجادلات وشجار ولوم واتهامات ، أم يمكنك الوصول إلى أي حل؟

5-هل يمكن التسامح عن أخطاء الماضي؟ أحيانًا يستغرق هذا وقتًا وقد يتطلب مساعدة متخصصة أو جلسة استشارية خاصة إذا كانت الإساءة كبيرة أو تراكمت على مدى فترة طويلة من الزمن.

6-تقييم آثار الطلاق وآثار استمرار الزواج على الأبناء ، وهل من مصلحتهم الاستمرار في الزواج أم الانفصال؟ الأطفال جزء مهم جدًا من المعادلة التي يجب مراعاتها.

7-من المفيد للغاية ، قبل اتخاذ قرار الطلاق ، طلب المشورة المتخصصة من المتخصصين في الاستشارات الزوجية. سيساعدك هذا على رؤية المشكلة من زوايا مختلفة ، والتفكير بشكل متوازن بين العقل والعاطفة ، والتفكير بوضوح.

طالع ايضا : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *