صحة وجمال

الزيوت العطرية انواعها و كيفية استخدامها و اختيارها 

الزيوت العطرية هي عطور طبيعية تستخرج من النباتات و تكون مصفاة والنقية، و يتم استخلاصها من الفاكهة أو قشر النباتات أو أغصانها أو أوراقها أو زهورها. يتم استخدام تلك الزيوت في العلاجات العطرية لتساعد على تحسين الحالة النفسية والبدنية. تستخدم الزيوت العطرية على الجسم بعد تخفيفها بالماء أو أي قاعدة زيتية أو يتم استنشاقها باستخدام الآلات المعطرة للجو، أو يتم خلطها مع مكونات أخرى لتحضير البخاخات. اقرأ الخطوات التالية لتتعلم كيفية استخدام الزيوت العطرية. 

استخدام الزيوت العطرية

تستخدم الزيوت العطرية في الكثير من الاحيان لعلاج العديد من الحالات، بما في ذلك الحروق وتهيج الجلد والغثيان والقلق وصعوبات التنفس والالتهابات. تستخدمها المستشفيات والمعالجون بالتدليك لتحسين رفاهية مرضاهم أو عملائهم. عند استخدامها بشكل صحيح، تكون بعض الزيوت العطرية آمنة للاستخدام على الأطفال والبالغين. للاستفادة من استخدام هذه الزيوت، من المهم أن يفهم الناس ما هي الزيوت الأفضل لمعالجة مخاوفهم الخاصة وكذلك كيفية استخدامها بشكل صحيح.

إلى جانب الرائحة الطيبة التي تتميز بها، تنقي الزيوت العطرية الجهاز التنفسي وتزيل الاحتقان، ويحفز استنشاق الزيوت العطرية الجهاز الشمي، و جزء الدماغ المرتبط بالروائح.

كما تستخدم الزيوت العطرية بشكل كبير في العطور الراقية, و تعتبر عنصر اساسي في كل انواع العطور سواء العطور التي تستخدم علي الجلد مباشرة . او عطور المنازل و السيارات و هذا لرائحتها الرائعة .

 أمثلة لبعض الزيوت العطرية 

زيت اللافندر العطري

أظهرت الدراسات أن اللافندر المستنشق مفيد أيضًا للأرق والصداع النصفي والاكتئاب، وقد يساعد في تقليل الألم المرتبط بأنواع معينة من الإصابات أو الإجراءات. على سبيل المثال، في إحدى الدراسات، تم توضيح أن اللافندر يقلل الألم الناتج عن القطع بالعجان، ويمكن دمجه مع زيوت أساسية أخرى لإنتاج بعض النتائج المرغوبة الأخرى، مثل القضاء على قمل الرأس عند دمجه مع زيت شجرة الشاي. تشمل الاستخدامات التقليدية الأخرى للافندر الراحة من آلام العضلات وآلام المفاصل وحب الشباب والحروق والأكزيما ولدغات الحشرات عند استخدامه بشكل موضعي.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي آخر شائع الاستخدام وله أغراض متعددة، وله خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا ويمكن العثور عليه في منتجات مثل معجون الأسنان والكريمات. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر زيت شجرة الشاي مضادًا للفيروسات أيضًا.

زيت النعناع

يستخدم زيت النعناع للتخفيف من القيء وآلام الدورة الشهرية والصداع والتهاب الجهاز التنفسي.

زيت الأوكالبتوس

 أبخرة زيت الأوكالبتوس مفيدة للربو والسعال الديكي. كما يوفر الأوكالبتوس الراحة من احتقان الأنف والجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية. عند استخدامه موضعيً ، يعمل زيت الزنجبيل بشكل جيد على الدورة الدموية وتسكين الآلام. كما أنه يساعد في علاج الغثيان وآلام الجهاز الهضمي.

الزيوت الأساسية واستخدامها في العلاج بالروائح لا يقدر بثمن للناس من حيث الصحة والاسترخاء. يمكن أن يساعد الزيت المناسب في توفير راحة متزايدة لمرضى السرطان أو إرخاء عضلات المرء بعد يوم مرهق.

 عند استخدام الزيوت الأساسية للأغراض الطبية، فإن فهم الاختلافات بين الزيوت أمر بالغ الأهمية.لن يضمن فقط حصول متلقي العلاج على الاستجابة الأكثر إيجابية، ولكنه سيقلل أيضًا من خطر الإصابة من الاستخدام غير السليم.

كيفية اختيار الزيوت العطرية

فحص جودة الزيوت العطرية قبل شرائها

لأنك ستستخدم هذه الزيوت على جسمك وفي منزلك، فمن الأفضل أن تختار أفضل جودة لتلك الزيوت. لا يوجد معيار محدد للجودة تلتزم به الشركات، لذا هناك العديد من الأمور التي يجب أن تنتبه إليها عند شرائك للزيوت العطرية.

  • هل سمعت عن الشركة المصنعة أو استخدمت منتجاتها من قبل؟ قم بشراء الزيوت العطرية فقط من الشركات حسنة السمعة.
  • هل سعر ذلك الزيت العطري مماثل لأسعار المنتجات المشابهة أو أرخص كثيرًا؟ انتبه لذلك الأمر فالزيوت العطرية رخيصة الثمن قد لا تكون نقية.
  • هل يوجد على العبوة الاسم العلمي للنبات المستخلص منه ذلك الزيت، أو بلد المنشأ؟ هذه التفاصيل تدل على أن الشركة تستهدف المستهلكين واسعي الاطلاع لذا فهي جديرة بالثقة.
  • هل يوجد ما يشير إلى درجة نقاء الزيت على العبوة؟ ابحث عن المنتجات التي تحتوي على 100% من الزيت العطري وابتعد عن الأنواع المخلطة والمنتجات التي لا تشير إلى أية نسب.
  • ما هي رائحة المنتج؟ إذا لم تكن رائحة الزيت كما تتوقعها، فقد لا يكون عالي الجودة.
  • هل ذُكِر على العبوة أنه قد تم زراعة النبات بطريقة عضوية أو تم جمعه من البرية؟ إذا كانت الإجابة لا، ففي هذه الحالة فإن النبات المستخلص منه الزيت قد تمت زراعته بكميات كبيرة للإنتاج، لذا قد يكون قد تم رشه بالمبيدات، ومن الأفضل تجنب مثل هذه المنتجات.

افحص جيدا النمط الكيميائي للزيت العطري

بعض المُصنعين يقومون بعرض أنواع مختلفة من نفس الزيت العطري. هذه الاختلافات تعود إلى بعض الاختلافات البسيطة في رائحة العطر والتي تسببها عوامل عديدة مثل اختلاف المناخ والتربة والبيئة. اختيار نوع محدد سيساعدك على التحكم في درجة التخفيف التي تحتاجها.

  • على سبيل المثال، الريحان له نمطان كيميائيان: زيت الريحان الحلو وزيت الريحان الأحمر. يمتلك زيت الريحان الحلو رائحة عطرية بينما زيت الريحان الأحمر له رائحة خشبية.

تعبئة الزيت العطري

تتحلل الزيوت العطرية بشكل أسرع عند تعرضها للضوء والحرارة. تأكد عند شراء الزيت من تعبئته في زجاجة داكنة (بنية غالبًا) ومن إحكام غلقها. تجنب شراء الزيوت العطرية التي تعرضت للشمس كثيرًا أو درجات حرارة مرتفعة أو الزجاجات التي تم فتحها من قبل.

طالع أيضا : تجربتي مع شرب البابونج يوميا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *