ترفيه وألعاب

أكثر الأفلام إيرادات في تاريخ السينما العالمية

تتربّع العديد من الأفلام على قائمة السينما العالمية ذات الإيرادات الأكثر مهما تقادم الزّمن عليها، فهي أفلامٌ استطاعت على مرّ السّنين أن تقف ثابتةً بجدارة، وشاهدةً على مدى الإبداع الفنّي الذي استطاع صنّاعها تقديمه، وقد كان الدّليل على ذلك الأرقام القياسيّة التي تمكنت تلك الأفلام من تحقيقها في شبّاك التّذاكر.

صحيحٌ أنّ شبّاك التّذاكر ليس الآليّة الوحيدة الّتي تسمح لتلك الأفلام بتحقيق الأرباح، حيث يمكن لوسائط العرض المنزلي، وحقوق العرض والبثّ أن تشكّل نوعًا ما فارقًا في الرّقم النّهائي لتلك الإيرادات، إلّا أنّ هذا الأمر لا يمكن حصره بشكلٍ دقيق، لذا دعونا نركّز على شبّاك التّذاكر، لأنّه يكون محسوبًا بدقة، كما جرت العادة باعتباره المشير الرّئيسي لمقدار الأرباح الّتي استطاعت أشهر الأفلام الأمريكيّة والعالميّة تحقيقها.

في التّقرير التّالي سنتعرّف على أكثر الأفلام إيرادات في تاريخ السينما العالمية؟ وفقًا للحسابات الّتي توصّل إليها خبراء الاقتصاد بعد حساب التضخّم، وفوارق العوامل الاقتصاديّة بين الأزمنة المختلفة، لتخرج لنا في النّهاية قائمةٌ خاصةٌ بأكثر الأفلام إيراداتٍ على مرّ التّاريخ، وحتّى عصرنا الحالي.

أكثر الأفلام إيرادات في تاريخ السينما العالمية

Gone with the Wind /1

“ذهب مع الريح” هو من أشهر الأفلام الأمريكيّة والعالميّة، وعندما يتعلق الأمر بالإيرادات، فإن الفيلم يأتي في المركز الأوّل بعد حساب إيراداته وفقًا للتضخّم، حيث بلغ حجمها $3,724,000,000 دولار أمريكي.

صدر الفيلم في عام 1939م، وهو فيلمٌ رومانسيٌ أمريكيٌ طويلٌ من إنتاج David O. Selznick منSelznick ،International Pictures وإخراج فيكتور فليمنغ.

الفيلم مقتبسٌ من روايةٍ أصدرت عام 1936 لمارجريت ميتشل، ويحمل الفيلم نفس اسمها، وتدور أحداثه في جنوب أمريكا في فترة إعادة الإعمار بعد الحرب الأهليّة الأمريكيّة.

يحكي الفيلم قصّة سكارليت أوهارا (فيفيان لي)، الابنة قويّة الإرادة لمالك مزرعة في جورجيا، بعد مطاردتها الرّومانسية لآشلي ويلكس (ليزلي هوارد)، وهي قصّة حبٍّ ملحميّةٍ من الطّراز الأوّل.

Avatar /2

يستحوذ فيلم أفاتار على المركز الثاني مع إيرادات بلغ حجمها $3,286,000,000 أمريكي.

صدر فيلم افاتار في عام 2009م، وهو فيلم خيالٍ علميٍّ من إخراج، وكتابة، وإنتاج، ومشاركة جيمس كاميرون، وبطولة سام ورثينجتون، وزوي سالدانا، وستيفن لانج، وميشيل رودريغيز، وسيغورني ويفر.

 تدور أحداث الفيلم في منتصف القرن 22 عندما كان البشر يستعمرون قمرَا خصبَا صالحًا للسكن في نظام النجوم ألفا سنتوري يدعى باندورا، وهذا من أجل تعدين المعدن الثمين unobtanium. لكن المشكلة أن توسع مستعمرة التعدين يهدد استمرار وجود قبيلة محلية من Na’vi وهم السّكان الأصليّون للمكان، لذا يتم ابتكار جسم معدَّل وراثيًّا يتم تشغيله من دماغ إنسان يقع في مكان بعيد، ويستخدم للتّفاعل مع السّكان الأصليّين في Pandora. 

Titanic /3

بميزانيّة إنتاج بلغت 200 مليون دولار، استطاع فيلم تايتانيك الذي ظهر في عام 1997 تحقيق إيراداتٍ قياسيّةٍ بلغت $3,108,000,000 دولارٍ أمريكي.

تيتانيك هو فيلمٌ ملحميٌ أمريكيٌ رومانسي، وكارثي، أخرجه، وكتبه، وأنتجه، وشارك في تحريره جيمس كاميرون.

يدمج الفيلم في محتواه ما بين الجوانب التاريخيّة، والخياليّة على حدٍّ سواء، وتستند قصّته بشكل أساسي إلى روايات عن غرق سفينة RMS Titanic مع خلق قصّة حبٍّ وهميّةٍ لأبطال العمل، وهما ليوناردو دي كابريو، وكيت وينسلت اللّذين يظهران كأشخاصٍ من طبقاتٍ اجتماعيةٍ مختلفةٍ ويقعان في الحبّ على متن السّفينة خلال رحلتها الأولى التي انتهت بالغرق. 

Star Wars /4

حرب النّجوم، فيلمٌ أمريكيٌّ صدر عام 1977م، من كتابة، وإخراج جورج لوكاس، وبطولة هاميل، وهاريسون فورد، وكاري فيشر، وبيتر كوشينغ، وأليك جينيس.

استطاع الفيلم حصد نجاحٍ كبيرٍ منذ إصداره بإجمالي إيراداتٍ بلغت بعد تعديلها حسب التضخّم $3,071,000,000 دولارٍ أمريكي. 

تدور أحداث الفيلم في عالمٍ خياليٍّ من قبل إمبراطوريّة مجرّة مستبدّة، ويحاول مجموعةٌ من المقاتلين المعروفين باسم “تحالف المتمرّدين” من التمرّد على هذا الاستبداد، وتدمير أحدث أسلحة الإمبراطوريّة.

Avengers: Endgame /5  

صدر الفيلم في عام 2019م، ويعتبر تكملةً لفيلم Avengers: Infinity War الذي صدر في عام 2018م. استطاع الفيلم حصد إيراداتٍ تقدر بـ $2,323,000,000 دولارٍ أمريكي.

الفيلم من إخراج أنتوني وجو روسو، وكتبه كريستوفر ماركوس، وستيفن ماكفيلي. ويضم باقةً كبيرةً من الممثّلين منهم، روبرت داوني جونيو، وكريس إيفانز، مارك روفالو، كريس هيمسورث، وسكارليت جوهانسون.

في الفيلم، يحاول الأعضاء النّاجون من المنتقمين، والمتحالفين معهم عكس الدّمار الذي تسبب فيه ثانوس في إنفينيتي وور بالجزء السابق له.

كانت تلك قائمة مكوّنة من 5 أفلام مصنّفة بكونها الأعلى إيرادات في تاريخ السينما العالمية على الإطلاق.

طالع أيضا : الزيوت العطرية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *