موسوعة ريتا للمعلومات

موقع عربي شامل يوفر معلومات حديثة وذات مصداقية في مختلف مجالات الحياة

أعمدة أساسية لإنشاء الأعمال التجارية – القسم الأول
اقتصاد

أعمدة أساسية لإنشاء الأعمال التجارية – القسم الأول

إن التخطيط لأنشاء شركة يمكن القيام به من خلال وضع استراتيجيات إما أن تكون ناجحة أو فاشلة مخففة فما هي المعايير الرئيسية لذلك؟

بداية نود أن نقول ان هذا يعتمد على عدة أمور سنسميها الأعمدة التي سيقوم عليها هذا العمل أو الشركة وسنتحدث اليوم بأول هذه العوامل وهي فكرة المشروع أو نشاط الشركة حيث ينقسم إلى قسمين

الأول هو أن تقوم بإنشاء عمل مشابه لأحد آخر أو يوجد في السوق الذي ترغب التواجد به فنأخذ على سبيل المثال أنك تريد أن تقوم بإنشاء مطعم يقدم الغربي في سلطنة عمان ومن الواضح أن الفكرة لابد من وجود المئات الذين قاموا بها، والكثير منهم مستمراً وقد أصبح له اسمه وارتفعت علامته التجارية والبعض ويمكن أن يكون الأكثرية أخفقوا وسنتحدث عن هذا لاحقاً.

القسم الثاني المشاريع التي تنطلق بأفكار فريدة لم توجد من قبل أو أنها على الأقل لم توجد في السوق الذي تستهدفه

وهذا النوع من الأفكار سلاح ذو حدين فلكي تكون متأكداً من نجاحه يجب عليك دراسة قبول السوق والأفراد لهذا النمط من الأفكار، قد يكون منتجاً جديداً، أو نوعاً من المكملات الغذائية أو أدوات رياضية بمفاهيم جديدة.

ويمكنك إجراء هذا الإحصاء من خلال إجراء استبيان على الشركة من المجتمع فإذا جاءتك النسب إيجابية فعليك الإكمال أما إن كانت سلبية فعليك إجراء دراسة أخرى فقد يكون السبب عدم ملائمة هذا المنتج بالسوق أو أنه بحاجة إلى تعديل أو تطوير كونه غريب في هذا المجتمع وبالتالي فإن الاستمرار في إنشاء هذا العمل يحمل معه خطراً قد يكون مصيره الفشل وقد ينجح فمن الممكن أن يتقبله المجتمع مع مرور الوقت.

إذاً فكرة العمل هي إحدى اثنين، موجودة وجديدة ولكي تنجح الأولى يجب ان تلبسها ثوباً خاصاً فتصبج موجودة وجديدة بنفس الوقت ولكن ستصبح قديمة إن لم تقم بتطويرها من حين لآخر، كمثالنا في المطعم، كما يمكنك أن تضيف عليها بعضاً من تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي كأن يقوم روبوت بتحضير وجبتك أو أن تكون أطباقك إستثنائية.

أما بالنسبة للأفكار الجديدة فعليك الحذر من تقبل الوسط لها.

بكلا الحالتين فأنت مطالب بإجراء الدراسات العميقة وتضع أساسات متينة، فهي البنية الأساسية لمشروعك.

تحدثنا اليوم عن أول أعمدة أنشاء الشركة الخاصة بك، و سأحدثكم أنا مهاب أيوب من خلال تجربتي عن المزيد من الأمور التي من شأنها أن تساعدك من أجل انشاء شركتك ابتداءً من الصفر وصولاً للقمة .

طالع ايضا: عروض وكوبونات ردسي على موقع الموفر

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.