اثر الاعلان على الدوافع الشرائية

يوفر الاعلان جهد ووقت المستهلك .كما يبين أسعار للسلع والخدمات .بالإضـافة الى  انـهيـؤدي إلى تنافس المنتجين لتقديم أفضل الخدمات .كما يركـز عـلى المـؤثرات النفـسية والعاطفيـة للمـستهلك. كـما يتفق معظم المتخصصين في الاعلانات ، على أن للإعلان وظائف محددة وهي كالتالي:جذب انتبـاه وإثـارة اهتمام المتلقي ، وخلق أو تطوير الرغبة لدى المتلقي نحو السلعة المحليـة المعلـن عنهـا ، إقنـاع المتلقـي بشراء السلعة المعلن عنها أو الخدمة أو قبول الأفكار التي يتـضمنها الإعـلان ،وأخـيرا إرشـاد المتلقـي إلى المكان الذي يمكن له شراء السلعة منه أو إستنداء الخدمة أو توجيه الملتقي إلى أعمال معينة )الجداوي ، 2011، الجرجاوي ،2005؛ شلبي، 2007؛ عبد الوهاب، 2007؛ برينرPrener ،2006؛ شيد، ويل ودوبـسن Shead, Well & Dobason ،2004؛ كامبلCampell ،2013 ، مورين Morin ، 2011.

 النظريات المفسرة للإعلان :

هناك عدد متنوع للنظريات المفسرة للإعلان كما اوردها كـل مـن ميلـر Miller ،)2005 (ودوريـن وآخرون Doorn et al., )2010(، وشيث Sheth ،)2011 ( وفي هذه الدراسة سنركز على نظرتين هما : نظرية الاعتماد على الاعلام Media Dependency ونموذج التاثير المتدرج: Hierarchy of Effects Model . ويعتبر الاعتماد على وسائل الإعلام ضرورة أساسـية في المجتمعـات الحديثـة ، حيـث يـستطيع الفـرد إدراك هذا الاعتماد بالتدريج منذ الحاجة إلى معرفة أفضل المشتريات في الأسواق وانتقـالا إلى احتياجـات أكثر شمولا ًوأكثر تعقيدا كالرغبة في الحصول على معلومات عن العالم الخارجي لكي يتفاعل معـه.ويمكـن تلخيص الفكرة الأساسية لنظرية الاعتماد على النحو التالي “أن قدرة وسائل الاتصال على تحقيق قدر أكبر بشكل متميز مكثف.

وهذا الاحتمال سوف تزيد قوته في حالـة تواجـد عـدم اسـتقرار بنـائي في المجتمـع بسبب الصراع والتغيير .اما النظريات المتعلقة بنوع التأثير الإعلامي تمر بستة مراحل لبيان اثر الاعـلان في السلوك الشرائي وهي كالتالي :

1 (تشخيص المشكلة  وعي الحاجة: ( تختلف بين الحالة المطلوبة )الطعام ( والـشرط الفعـلي )الجـوع .( ويمكن ان نحفز الحاجة للأكل من قبل المسوف من خلال طرحه لمعلومات عن المنتج في الإعلان وبمعنـى آخر يرى المستهلك اعلان تجاري لحذاء فيتحفز ويرى انه بحاجة للمنتج .

 2  البحث عن المعلومات :يبحـث المـستهلك عـن المعلومـات في طـريقين او مـسارين :بحـث داخـلي )المخزون المعرفي في الذاكرة (وبحث خـارجي :المزيـد مـن المعلومـات مـن الاصـدقاء والأقربـاء والأسرة ، القنوات الفضائية ، الصحف والمجلات .

 3  تقييم البدائل :وتبنى في ضوء معايير يؤسسها المستهلك .

4 قرار الشراء : اختيار افضل البدائل لشراء المنتج وطريقة شرائه .

 5 الشراء :يتأثر يتوافر المنتج .

6 تقييم ما بعد الشراء :رضا او استياء ، اي حدوث تنافر ادراكي ، وقد يـسال المـستهلك نفـسه ” هـل اتخذت القرار الصحيح ؟”.

RITA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

تعرف على أغلى زجاجة عطر في العالم أكثر من مليون دولار

السبت أغسطس 3 , 2019
زجاجة عطر فخمة  تضم أكثر من 3400 ماسة في  مدينة دبي بالامارات  أعلن موقع جينس للارقام القياسية أن زجاجة عطر في دبي من عطور شموخ على الرقم القياسي لأكبر عدد من قطع الألماس وتضم 3571 ماسة مرصعة على حواف الزجاجة والزجاجة من انتاج روح دبي للعطور (جزء من مجموعة نبيل […]