أصول الموسيقى وقواعدها العامة

أصول الموسيقى وقواعدها العامة

العناصر التي تتكون منها الموسيقي

إن القطعة الموسيقية آلية كانت أم غنائية تتكون من عدة عناصر أساسية وهي:

1 .الإيقاع: Rhythm:

هو عبارة عن تقسيم الأزمنة تقسيماً منتظماً ذا مدلول يختلف من حيث الطول والقصر اختلافاً نسبياً. ومن ثم تحديد حركة الألحان من حيث السرعة والبطء باصطلاحات إيطالية وهذا يعطي القيمة الزمنية المطلقة للرموز الإيقاعية على اختلاف أشكالها. كما ويشتمل الإيقاع على أزمنة النغمات وسرعة أدائها ومواقع النبر فيها.

2 .اللحن: Melody :

يتكون اللحن من نغمات مختلفة الارتفاع تتوالى لتكون سلسلة مترابطة لها بداية ولها نهاية وتنحصر ما بين أعلى صوت فيها (قمة) وأخفض صوت فيها (قعر).

3 .تعدد الأصوات: Polyphony:

يعني تعدد الأصوات اجتماع نغمتين أو أكثر في اللحظة نفسها ويشتمل تعدد الأصوات على علمي توافق الأصوات Harmony وتقابل الألحان point Counter .

4 .الشكل البنائي: Form :

يتكون الشكل البنائي من الهيكل العام للقطعة الموسيقية وأجزائه الأساسية وتفاصيل هذه الأجزاء، ويدرس علاقة الأجزاء والتفاصيل والهيكل العام.

5 .التوزيع الموسيقي: Instrumentation :

ويشتمل على معرفة طوابع الآلات الموسيقية واستخدامها في القطع الموسيقية مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانيات هذه الآلات وتقنيات عزفها وإمكانية مزج أصواتها للحصول على طوابع صوتية جديدة.

6 .الأداء: Interpretation :

ويشتمل على عزف أو غناء ما يريده المؤلف الموسيقي بصورة صحيحة ويتطلب الأداء مهارة من المؤدي ومعرفة بأساليب الأداء والمدارس الموسيقية المختلفة

العناصر التي تتألف منها النوتة هي:

المدرج الموسيقي:

هو عبارة عن ترتيب مواضع الانغام حسب درجات الارتفاع، إذ تحتل فيه كل نغمة درجة معينة، وأسماء هذه الدرجات تتكرر دوريا في المدرج الموسيقي، ويتكون المدرج الموسيقي من خمسة أسطر أفقية متوازية متساوية في طولها ومسافات أبعادها، بينها أربعة فراغات، تبدأ في عد أسطره من أسفل إلى أعلى وكذلك الفراغات

العلامات الموسيقية (النوتة):

هي إشارة ترمز للنغم وتكون على شكل دائرة صغيرة بيضاء أو سوداء ترسم على المدرج الموسيقي ولبيان قيمتها الزمنية تضاف اليها خطوط عمودية عدا علامة الروند (المستديرة). وتدون العلامات على الأسطر وفي الأفرغة وفي أسفل وأعلى المدرج الموسيقي، ولكل مركز من مراكز السطورفالمدرج الموسيقي كما هو مبين أعلاه يتسع لكتابة إحدى عشرة علامة أي (نوتة) خمس منها على الخطوط وأربع في الأفرغة وواحدة أسفل السطر الأول وأخرى أعلى السطر الخامس.

أسماء الخطوط والفراغات في المدرج الموسيقي

لكل خط من خطوط المدرج الموسيقي اسم خاص به يأخذ من الدرجات الموسيقية السبعة التي ذكرناها سابقا ( دو- ري – مي – فا – صول – لا – سي) إن كل درجة موسيقية تقع على ذلك الخط تسمى باسمه وكذلك الحال بالنسبة للفراغات الموجودة بين الخطوط فلها أسماء ثابتة أيضا ،وكل درجة موسيقية تقع في الفراغ تسمى باسم ذلك الفراغ .

أسماء الخطوط في المدرج الموسيقي:

لكل مركز من مراكز السطور أسماء لتلك العلامات كما هو مبين في الرسم التالي:

أسماء الفراغات في المدرج الموسيقي:

لكل مركز من مراكز الأفرغة أسماء لتلك أسماء الخطوط والفراغات في المدرج

الموسيقي:

مواقع الدرجات الموسيقية على آلة البيانو:

رأس العلامة وذيلها:

لكل علامة من العلامات الموسيقية فيما عدا علامة (الروند) جزآن أساسيان:
– الأول :يسمى الرأس.
– والثاني: الذيل.

فالرأس هو الجزء المهم وعليه تتوقف معرفة العلامة باسمها ومركزها في الموضع المختص بها ضمن المدرج، والذيل يعرف منه المقدار الزمني للعلامة كما رأينا في الأمثلة المتقدمة. فالمستديرة (روند) تدل على مكوث الصوت مسموعاً لمدى أربعة أوقات، والبيضاء (البلانش) والنوار بشكل أسود والعلامات الأربعة الباقية يتبع رسم رأسها رسم النوار، ولكن ذيلها يختلف عن ذيل النوار، لأنها لهذه العلامات الأربعة
(أسنان) ومن هذه الأسنان يعرف المقدار الزمني المحدد لكل علامة منها. اتجاه ذيل العلامة يرسم الذيل للأعلى إذا دونت النغمة أسفل الخط الثالث وللأسفل إذا دونت أعلى من الخط الثالث. والحكمة في اتجاه ذيل العلامات إلى الأعلى وإلى الأسفل تقتضي بأن لا تعيق غيرها من العلامات التي تأتي في الصف الثاني من صفوف السطور الخمسة المتوالية في القطعة.

RITA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

عمل استعلام عن مخالفات المرور في الدول العربية

الأربعاء أغسطس 7 , 2019
يجب على كل سائق سيارة الحذر دائمًا من ارتكاب أي مخالفات مرورية أثناء عملية قيادة السيارة لأن ذلك يعرضه إلى المخالفات والتي تتسبب في وقوع الكثير من الغرامات المالية على السائق، لذلك يجب الإلتزام بالقواعد ولأنها أيضًا تحمينا من العديد من المشاكل. أصبح الآن من الممكن الاستعلام عن طريق الهاتف […]