غسيل أجزاء محرك السيارة

غسيل أجزاء محرك السيارة

لعملية تنظيف أجزاء جسم المحرك بعد فكها باستخدام الفرشاة السلك والمقشطة وسائل التنظيف ويجب استخدام مواد التنظيف الموصى بها من قبل الشركة المصنعة لأن بعض سوائل التنظيف تعمل على حرق الجلد وتقشر العيون، للأبد من إتباع قواعد الأمان عند استخدام سائل التنظيف، وتستخدم فرشاة ناعمة ثم هواء جاف مضغوط للتنظيف بدون ترك أي تشوهات على الأسطح ولا بد من تنظيف جميع ممرات الزيت، ويمكن استخدام ماكينة خاصة تعمل تحت ضغط عال عند تنظيف جسم المحرك أو عمود المرفق.

من الضروري غسل المحرك للأسباب التالية:

يسبب المحرك الوسخ إلى زيادة في درجة حرارته والى ظهور بعض صوت خشن للمحرك.
توسخ السطح الخارجي لأي محرك تؤدي إلى خلل في عملية الإشعاع الحراري ومن ثم إلى زيادة في سخونة المحرك.
المحرك الوسخ ينهار بصورة أسرع – (فأن زيادة سخونة الزيت يقلل من كفاءة الزيت وعملية التزييت مما يؤدي إلى تكسر مكونات المحرك).
الوسخ الثابت على جسم المحرك سيدخل إلى داخل المحرك و إلى خزان الزيت ويلوث بالتالي الزيت ويسبب في سرعة انهيار المكونات الداخلية للمحرك وربما يؤدي الى تعطيل المحرك كلياً.
الأوساخ والرطوبة يمكن أن تعطل التوصيلات الكهربائية والدوائر الإلكترونية الملحقة بالمحرك وبالتالي عدم قدرة على تشغيل المحرك.
المحرك الوسخ يزيد من خطر نشوب النار والحريق – فالزيوت والمشتقات النفطية مواد شديدة الاشتعال.
الاوساخ وبما تحتويه من زيوت وشحوم هي عدو للأسلاك الكهربائية فأنها تعجل في تيبسها وانهيار عازليتها وتخلق المشاكل في عمل الأجهزة الكهربائية, أو احتراق واشتعال الأسلاك نفسها.
وساخة المحرك ستحد من ملاحظة أي تلف في الحشوات بين الأجزاء المعدنية للمحرك وكذلك أي شروخ قد تحدث في جسم المحرك.
المحرك الوسخ يقلل من قيمة السيارة وسيهرب المشتري أن أردت بيعها, هذا مما يستوجب رفع كل الأوساخ قبل عرضها للبيع.

خطوات و مواد التنفيذ:

نظف سطح المكبس لإزالة الكربون من سطح المكبس باستخدام المقشطة بعناية شديدة

نظف مكان الشنابر كما هو موضح في الشكل التالي.
اغسل لمكابس بواسطة الفرشاة وسائل التنظيف .
أولا يجب أن نعرف بأن مواد التنظيف العادية لا تصلح للغسل, لكي لا تتلف المحرك وملحقاته التي يجب أن يستخدم لها سوائل خاصة تزيل الأوساخ دون أتلاف للملحقات والتركيبات الأخرى.
قد تبدو بعض مواد التنظيف متشابهة كالشامبوهات ولكنها في الواقع مختلفة من حيث تأثيرها الجانبي, كذلك استخدام الكازولين (زيت الكاز) في قشط الأوساخ يكون ضار جدا للتوصيلات والتراكيب الكهربائية والتوصيلات والاحزمة المطاطية.
استخدام البنزين أو النفط أو تراكيب أخرى قد تسبب الاشتعال و الحريق, أن لم تتخذ التحوطات اللازمة, فأن كنت مصراً على التصرف والغسل بنفسك فأستخدم مواد تنظيف الصحون شائعة الاستخدام.
يمكن استخدام مادة الصفوة البيضاء White Spirit في إزالة التراكمات والشحوم.
بعد الغسل – فان عملية التجفيف مهمة جدا.
بالطبع يمكنك أن تقشط الأوساخ عن المحرك بنفسك, وبغسله بالشامبو غسل الصحون وبعد ذلك نفخه بالهواء المضغوط بواسطة الضاغط أو المكنسة الكهربائية, لكن بدلا من الحصول على نتائج جيدة فربما ستحصل على نتائج سيئة, لكن تذكر أن التجفيف الناقص أيضا هو خطر جدا.
انتبه اثناء غسيل السيارة ان تقترب مواد النتظيف من شمع الاحتراق لان عند وصول هذه المواد الى الاخير يؤدي الى عدم القدرة على تشغيل السيارة
وإذا وصلت مادة النتظيف كمنظف الصحون مثلاً مع الماء الى شمع الاحتراق قم بتجفيفها جيداً من الماء وانتبه جداً جداً على مواقع الاسلاك قبل عملية الفك من اجل اعادة تركيب الاسلاك بالمكان الصحيح لكيلا تحدث اي مشكلة
وبالتالي فالمحرك النظيف ليس يبهج النفوس فقط وإنما يساعد في بيع السيارة بسرعة فيغري المشتري على الشراء وبأن السيارة معتنى بها وغير مهملة.

RITA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

التأمينات العقارية الخاصـة

الأحد أغسطس 4 , 2019
إن التأمينات الخاصة لها مقومات ثلاثة: تتمثل في أنها تكفل دائما حقًا شخصيًا، أيا كان مصدره أو محله، كما أن التأمين الخاص يدور مع الحق الشخصي الذي يكفله وجودًا وعدمًا، ويتبعه في نشأته ومصيره وانقضائه. وذلك علىالنحو الآتي: التأمين العقاري الخاص يكفل دائمًا حقًا شخصيًا: إذا كان التأمين الخاص من […]
التأمينات العقارية الخاصـة