خدمة وإصلاح دورة التبريد في السيارات

خدمة وإصلاح دورة التبريد في السيارات

دورة تبريد المحرك وصيانتها يعتمد عمر المحرك على كفاءة دورة التبريد فى التخلص من حرارة المحرك للوقود بسرعة ومعدل مناسب لتشغيل المحرك فى درجة حرارة مناسبة (ما بين 70 : 90 درجة مئوية) .. حيث أن تشغيل المحرك فى درجة حرارة مرتفعة تسبب غليان الماء وفقده وتوقف سريانه .. وتشغيله فى درجة منخفضة يسبب عدم كفاءته وفقد قوته حيث انه لا يتم حرق الوقود كلية وتسرب بعضه على جدار الاسطوانة خلال حلقات الكباس كاسحاً الزيت أمامه الى حوض الزيت فيعمل على تغيير لزوجته وتلفه.تعتمد معظم السيارات على الماء للتخلص من حرارة الاحتراق الزائدة وتتكون دائرة التبريد من طلمبة ومشع (ردياتير) وترموستات ومروحة ومبين حرارة.

توجد الطلمبة عادة فى مقدمة المحرك وتأخذ حركتها من طنبورة عمود المرفق (عمود الكرنك) عن طريق سير جلد وتقوم بدفع الماء حول أجزاء المحرك الساخنة فيمر ماء التبريد فى الفراغات حول الاسطوانة ثم فى الممرات حول الصمامات وقواعد شمعات الإشعال فى راس الاسطوانة. تنتقل الحرارة الناتجة من احتراق الخليط الى معدن راس الاسطوانة وجدار الاسطوانات ثم الى ماء التبريد المار حولها يقوم المشع (الردياتير) بالتخلص من حرارة الماء ، وهو مركب أمام المحرك على شاسيه السيارة بأحكام على وسادات جليدية لمنع اهتزازه وتلفه ويتكون المشع من خزنة نحاسية علوية وأخرى سفلية تتصل كل منها بالأخرى عن طريق مواسير راسية مبططة الشكل يتصل المشع بخراطيم جلدية مرنة من أعلى براس الاسطوانة ومن اسفل بمجمع الاسطوانات عن طريق طلمبات الماء.

الغرض من دورة التبريد:

– التخلص من كميات الحرارة الهائلة التي تنتج عن الاحتراق.
– حفظ أجزاء المحرك من الاحتراق.
– منع احتراق زيت التزييت.
– تنظيم درجة حرارة المحرك والحصول على أعلى كفاءة للتشغيل.
أنواع أنظمة التبريد:
يوجد نوعان من أنظمة التبريد، هما :
أ- التبريد بالماء:

المحرك.
-2المبرد (المشع).
-3الماء البارد من المشع للمحرك.
4-الماء الساخن من المحرك للمشع.

ب- التبريد بالهواء:

-1مدخل الهواء للمروحة.

-2مخرج الهواء من المروحة.
-3صمام تحكم.
-4مخرج الهواء.
5-منظم حراري.

مجموعة التبريد الهوائي

تتميز محركات التبريد الهوائي بوجود العناصر التالية:

  • المروحة
  • المجاري الهوائية
  • المنظم الحراري يتحكم المنظم الحراري بمقدار الفتح والإغلاق لصمام التحكم وبذلك ينظم كمية الهواء الماء على السطوح الساخنة بحيث يحافظ على درجة حرارة تشغيل معينة للمحرك تحت مختلف الظروف.

-1منظم حراري.
-2صمام تحكم.

  • الزعانف وهي زوائد معدنية تبرز من المناطق التي ترتفع درجة حرارتها لتزيد من مساحة السطح المشع الملامس للهواء، وتكون الزعانف أكبر في المناطق الأكثر سخونة، كما هو مبين في الشكل التالي:

-1 زعانف كبيرة
-2 زعانف صغيرة

  • مجموعة التبريد المائي و تتكون من غطاء المبرد.-هواء التبريد-سائل التبريد-المشع.-المروحة-سير المروحة-الخرطوم-المضخة-الجيوب المائية-المنظم الحراري-الصمام المساعد. 
  • سائل التبريد: هو السائل الذي يدور في نظام التبريد لنقل الحرارة الزائدة من المحرك للهواء الخارجي، ويعتبر الماء أكثر السوائل
    استعمالاً للزيت.

تحضير سائل التبريد:يستعمل الماء النقي لتحضير سائل التبريد لمنع تكون الترسبات في مجاري نظام التبريد، يضاف لماء التبريد مواد كيماوية خاصة من شأنها أن تمنع حدوث الصدأ، كذلك تضاف محاليل مانعة للتجمد إلى سائل التبريد لخفض درجة تجمد
سائل التبريد. لتحضير سائل التبريد يتم مزج محلول مانع التجمد مع الماء بنسب مختلفة تعتمد على درجة برودة الجو المتوقعة،
فكلما كان المعدل لدرجة حرارة الجو منخفضة أكثر في الأيام الباردة كلما زادت نسبة محلول مانع التجمد في سائل التبريد.
من المحاليل مانعة التجمد مركبات الكحول والايثيلين جليكول، ويستعمل النوع الثاني بكثرة لأن درجة تبخره أيضاً مرتفعة نسبياً، وللمحاليل مانعة التجمد صفات منع حدوث الصدأ، ولهذا يعني وجودها عن إضافة مواد كيماوية أخرى لمنع حدوث الصدأ.
إن مادة الإيثيلين جليكول المكونة لمحلول مانع التجمد سامة، لذا يجب مراعاة الحذر عند خلطه مع الماء لتحضير سائل
التبريد.
تفقد سائل التبريد: للتأكد من فاعلية وسائل التبريد يجب تفقده باستمرار ومراقبة ما يلي:
1 -مستوى سطح سائل التبريد في المشع أو خزان التمدد.
2 -تلوث السائل بما يشير لتكون الصدأ والترسبات الطينية.

3-وجود هواء أو غاز العادم أو زيوت.
4-كثافة سائل التبريد للتأكد من وجود محلول مانع التجمد وذلك باستعمال جهاز الهيدروميتر.
قياس درجة تجمد سائل التبريد: يستعمل جهاز الهيدرومتر لقياس درجة حرارة تجمد سائل التبريد، وعادة تكون تعليمات استعمال هذا الجهاز مكتوبة عليه. عند سحب كمية من سائل التبريد بواسطة الجهاز تطفو عوامة بداخله وعليها تدريج، ويشير الرقم المحاذى لسطح السائل إلى كثافة المحلول، ويوجد في الجهاز ميزان حرارة يقرأ درجة حرارة سائل التبريد وبالرجوع للجدول المثبت على الجهاز ومقابلة كثافة المحلول ودرجة حرارته تستخرج درجة تجمده.
تشخيص أعطال نظام التبريد
ينتج عن عملية الاحتراق داخل الأسطوانات كمية كبيرة من الحرارة تؤدي إلى رفع درجة حرارة كل من جدران الأسطوانات والمكابس والصمامات كما هو موضح في الشكل التالي وقد صمم نظام التبريد الموضح في الشكل التالي ليمتص ويطرد ما يقارب (%50-30 (من كمية الحرارة المتولدة في أسطوانات المحرك. 

RITA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

غسيل أجزاء محرك السيارة

السبت أغسطس 3 , 2019
لعملية تنظيف أجزاء جسم المحرك بعد فكها باستخدام الفرشاة السلك والمقشطة وسائل التنظيف ويجب استخدام مواد التنظيف الموصى بها من قبل الشركة المصنعة لأن بعض سوائل التنظيف تعمل على حرق الجلد وتقشر العيون، للأبد من إتباع قواعد الأمان عند استخدام سائل التنظيف، وتستخدم فرشاة ناعمة ثم هواء جاف مضغوط للتنظيف […]
غسيل أجزاء محرك السيارة