تعليم

حروف الجر في اللغة العربية

ما معنى حروف الجر؟

تعتبر حروف الجر قسم مهم من أقسام الكلمة، و الحرف عموما في اللغة العربية هو ما دلّ على معنى مع كلمة أخرى، ولا يدلّ على معنى وحده، مثل الحرفين مِن وإلى، فهما لا يدلّان على معنى إلّا إذا جاءا مع الكلام، مثل قول: خرجت من الساعة الثالثة إلى الخامسة، فهنا يدلّ الحرف “مِن” على ابتداء الغاية الزمانيّة، ويدلّ الحرف “إلى” على انتهائها، ولا يوجد معنى لهما وحدهما.

حروف الجر هي حروف مختصّة بالأسماء، وهي: مِن، إلى، عن، على، في، الباء، الكاف، اللام، الواو، التاء، رُبّ، مُذ، مُنذ، خلا، عدا، حاشا. قد تُزاد (ما) بعد حروف الجرّ: من، عن، الباء، لتصبح: ممّا، عمّا، بِما، فلا تُؤثِّر في وظيفتها بالجرّ، ويبقى الاسم بعدها مجروراً، مثل: سنذهب عمّا قريب

علامات الجر في الأسماء

 يكون الاسم مجرورًا إذا سُبِق بأحد حروف الجر، مثل كلمة البيت في جملة: توجّهْتُ إلى البيت وتختلف علامات جرّ الأسماء بعد حروف الجرّ، وفيما يأتي توضيح لعلامات جرّها، وأمثلة إعرابيّة عليها

  • الكسرة الظاهرة

 في حال كان الاسم المجرور مفرداً، أو جمع تكسير، أو جمعَ مؤنث سالماً، فإنّه يُجَرُّ بالكسرة، وأمثلة ذلك بالترتيب: أُعجِبتُ بالضيفِ، أُعجِبتُ بالضيوفِ، أُعجِبتُ بالضيفاتِ، وإعراب كلّ اسمٍ مجرور من هذه الأسماء: اسم مجرور بحرف الجرّ الباء، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

  • الكسرة المُقدَّرة

في حال إذا  كان الاسم المجرور معتلَّ الآخر؛ فإنّ الكسرة تُقَدَّر تقديراً، ويمنعُ من ظهورها التعذُّر؛ إن كان مُعتلّا الألف، والثِّقَلُ؛ إن كان مُعتلّاً بالياء، ومن أمثلة ذلك: أُعجِبتُ بالفتى، وإعراب الفتى: اسم مجرور بحرف الجرّ الباء، وعلامة جرّه الكسرة المُقدَّرة؛ منع من ظهورها التعذُّر. أُعجِبتُ بالقاضي، وإعراب القاضي: اسم مجرور بحرف الجرّ الباء، وعلامة جرّه الكسرة المُقدَّرة على الياء؛ منع من ظهورها الثقل.

  • الياء

 في حال إذا كان الاسم المجرور اسماً من الأسماء الخمسة، أو جمعَ مُذكَّر سالماً، أو مثنّى، فإنّه يُجَرُّ بالياء، وأمثلة ذلك بالترتيب: سلّمتُ على أبي عمر، وإعراب أبي: اسم مجرور بحرف الجرّ على، وعلامة جره الياء؛ لأنّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف. سلّمْنا على الزائرِينَ، وإعراب الزائرين: اسم مجرور بحرف الجرّ على، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه جمع مُذكَّر سالم. سلّمتُ على الصديقَيْنِ، وإعراب الصديقين: اسم مجرور بحرف الجرّ على، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه مثنّى.

معاني بعض حروف الجر

 يُفيد كلّ حرف من حروف الجرّ معانيَ ودلالاتٍ تختلف باختلاف السياق الذي ورد فيه، بيانها فيما يأتي:

  • تاء القسم وواو القسم: تفيدان القَسَم، مثل: والله، تا الله لأعملنّ جهدي، الله: لفظ الجلالة مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

شاهد ايضا : دليل الشركات السعودية

  • إلى: تفيد انتهاء الغاية المكانيّة، مثل: خرجت من المنزل إلى بيتِ صديقي، أو انتهاء الغاية الزمانية، مثل: خرجْتُ من الصباحِ إلى العصرِ، وتأتي بمعنى مع، مثل: اجمع أوراقَك إلى كُتُبِك، وبمعنى عند، مثل: القراءة أحبُّ إليّ من اللعبِ
  • على: تعني الاستعلاء الحقيقيّ، مثل: الحقيبة على الطاولةِ، أو الاستعلاء المجازيّ، مثل: لك عليَّ دَيْنٌ، وتفيد التعليل، مثل: حزِنْتُ على ما أصابَك؛ أي لما أصابك، وتأتي بمعنى في، مثل: دخل المدينةَ على حينِ غفلةٍ، أو بمعنى مع، مثل: أحبَّهُ على أخطائِه؛ أي مع أخطائِه، أو بمعنى الاستدراك، مثل: خسرْتُ السباقَ على أنِّي غيرُ نادمٍ؛ أي لكنِّي غيرُ نادمٍ
  • رب: تَقعُ في صَدْر الكلام، ولا تَجرُّ إلا الاسم النّكرة، وتفيد التكثير أو التقليل، مثل القولين الشائعَين بالترتيب: رُبَّ رميةٍ من غيرِ رامٍ، ورُبَّ أخٍ لك لم تلِدْهُ أمُّك، كما تدخل على نكرة مَوصوفة؛ سواءً محذوفة أم ظاهرة، مثلاً: رُبَّ رميةٍ صائبةٍ من غيرِ رامٍ، وقد تدخل على اسم معرفة لفظاً، نكرة بالمعنى، مثل: رُبَّ مُسيئِنا تائبٌ، بمعنى كم من مُسيءٍ لنا ثمّ تاب، وقد تدخل رُبَّ على الضمير المُفرَد المُذكَّر المُميَّز بما يُفسِّره، مثل: رُبَّه رجلٍ استعان بي فشكرَني، وهي قليلة الاستخدام.
  • الكاف: تفيد التشبيه، نحو: البنت كالقمر في جمالها، وتأتي قليلاً بمعنى على، مثل: ابقَ كما عرفْتُك؛ أي على ما عرفْتُك عليه، وبمعنى التعليل، نحو: اشكروا اللهَ كما أنعمَ عليكم؛ أي بسبب ما أنعمَ عليكم، وتفيد الزيادة أيضاً، نحو: ليس كمثلِه أحد.

طالع ايضا : التعلم خلال ازمة كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *