كمية انتاج الخيار في البيوت المحمية

كمية انتاج الخيار في البيوت المحمية

كمية انتاج الخيار في البيوت المحمية | الخيار يعتبر واحد من الخضروات التي يتم استهلاكها بشكل مرتفع على المستوى المحلي، لذلك يشتهر زراعته في البيوت المحمية، وهو واحد من أنواع المحاصيل القرعية التي يتم تناولها بشكله الطازج أو في المخللات.

قبل البدأ في هذا المقال ان كانت لكم اي استفسارات معمقة فيما يخص : اسعار البيوت المحمية او تكاليفها او اي سؤال ذات صلة ننصحكم بزيارة موقع مروج الرياض فوق الرابط السابق، او الاتصال بهم من خلال الارقام التالية : 

كمية انتاج الخيار في البيوت المحمية

الإيرادات التي تحصل عليها من زراعة الخيار في البيوت المحمية يمكن حسابها بناء على قيمة المنتج المزروع في الصوبة الزراعية القياسية التي تحتوي على 10 خطوط، وتمنحك تلك الطريقة متوسط كمية الإنتاج التي يمكنك توقعها من النبات الواحد، وبضرب تلك القيمة في عدد النباتات الموجودة في الصوبة سوف تحصل على متوسط الإنتاج في الصوبة الواحدة.

فمثلا إذا كان متوسط انتاج النبة الواحدة من الخيار حولي 6 كيلوجرام، وكان عدد النباتات بالصوبة هو 10 خطوط وبكل خط منها 80 نبات، فمن المتوقع طبقا لتلك المعطيات أن تحصل على متوسط انتاج للصوبة الواحدة 4.8 طن من الخيار من خلال ضرب تلك المعطيات معا.

وبالنسبة لإجمالي كمية انتاج الخيار في البيوت المحمية فيمكن حسابه في المتوسط للفدان الواحد من خلال ضرب ناتج انتاج الصوبة الوحدة كما سبق وأوضحنا في عدد الصوب بالفدان.

والجدير بالذكر أن تلك القيم هي قيمة كمية انتاج الخيار دون أن يتم خصم أية تكاليف خاصة بالإنتاج، ولحساب قيمة انتاج المشروع بشكل عام تحتاج إلى معرفة متوسط سعر الخيار في السوق، ويساوي تقريبا 3.315 جنيه تقريبا على مدار العام.

هذا يعني أن إيرادات المشروع خلال موسم زراعي واحد هو ناتج ضرب متوسط السعر في كمية الإنتاج، وبإدراج القيم السابقة يكون الناتج 159120 جنيه.

إرشادات الزراعة لمحصول الخيار في البيوت المحمية

عند زراعة الخيار في البيوت المحمية فمن اللازم حرث الأرض جيدا لمرتين، ومن ثم تبدأ بالتخطيط لعمق يصل إلى 30 سم إلى أسف الأرض، وفي تلك الأثناء عليك وضع الأسمدة العضوية وكذلك الأسمدة الكيماوية بجانب جذور النبات الذي يخلط مع التربة بسمك 20 سم، بعد ذلك يتم ري الأرض بمياه غزيرة وتبدأ الزراعة بعد مرور 10 أيام من تلك الخطوة.

وقت الإزهار لمحصول الخيار

يعتبر الضوء واحد من أهم العناصر التي يحتاج إليها الخيار لأنه يساعد على إزهار النبات بسرعة ويصل الضوء إلى النبات من خلال البيوت المحمية عن طريق غطائها البلاستيكي، وبجانب ذلك يحتاج الخيار إلى درجة حرار خاصة بها، وتختلف في النهار عن الليل، حيث تتراوح أثناء النهار ما بين 23 إلى 30 درجة مئوية، بينما في الليل يجب أن تبلغ درجة الحرارة ما بين 16 إلى 18 درجة مئوية.

ومن المتوقع أن يصل الخيار على مرحلة الإزدهار بعد مرور 20 يوم من الزراعة في العروة الصيفية، أما في العروة الشتوية فيستغرف وقتا إضافيا حيث يترواح ما بين 30 إلى 35 يوما من الزراعة.

وقت النضج وإرشادات الحصاد لمحصول الخيار

تتوقف الفترة التي يستغرقها الخيار إلى أن يصل إلى الحصاد حسب العروة التي تم زراعته به حيث يتأثر أيضا بدرجة الحرارة تأثيرا بالغا، وفي المجمل يمكن جمع المحصول في الزراعة المكشوفة بعد مرور حوالي 45 يوما وقد تطول الفترة إلى 55 يوم، ومن الأفضل أن يتم الحصاد في الصباح الباكر مما يقلل إمكانية تعرضها للأمراض أو الآفات.

أما فيما يخص زراعة الخيار في البيوت المحمية فهناك فرصة أقل للتعرض للآفات والأمراض أثناء الحصاد، وفي الوقت نفسه لدينا فرصة أكبر للحصول على قدر أكبر من الإنتاج، حيث يكفي الإنتاج الذي يخرج من البيوت المحمية الإنتاج المحلي وكذلك يناسب التصدير أيضا.

طالع ايضا: الأمن المجتمعي في العلاقات الدولية

RITA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

 مزايا الاستبيانات على منصة 360 Angles

الأثنين مارس 29 , 2021
الاستبيان على 360 Angles يعد الاستبيان بشكل عام أداة استطلاع للآراء وجمع البيانات والمعلومات اللازمة؛ لإعداد بحث أو تقرير حول موضوع معين، ولا يقتصر فائدة هذه الأداة على المواضيع العلمية، بل تتعداها للغايات الفردية والأعمال أيضاً، وهذا ما توفره منصة 360 Angles، أول منصة متخصصة في الاستبيانات الإلكترونية في الشرق […]
مزايا الاستبيانات على منصة 360 Angles